play_arrow
Express Radio Le programme encours
today02/07/2025
وأضاف عبد الحميد منجة في تصريح إعلامي، أن الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه اتخذت جملة من الاجراءات في إطار تحسين انتظامية التزود بالماء الصالح للشرب بمعتمدية الرديف منها صيانة محطات الضخ بالطرفاية والمحولات الكهربائية مشيرا إلى وجود اشكاليات في عملية التزود بالمناطق التي تكون بها بناءات في مستوى علو الخزان، سيتم العمل على إيجاد حلول خاصة بها، منها ربط أحياء مباشرة بالخزان وأخرى ربطها بمقويات في الضغط
وأشار منجة إلى أن مشروعا لتحسين تزويد مدينة الرديف بالماء الصالح للشرب بكلفة جملية تقدر ب9،2 مليون دينار بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، بصدد الإنجاز حاليا، سيساهم في تدعيم شبكات الجلب والتوزيع من محطتي بالطرفاية 1 والطرفاية 2 باقتناء ووضع 4000 متر خطي قنوات من الحديد المصبوب وبناء محطة ضخ تعويضية الطرفاية 2 وتدعيم الموارد المائية بحفر وتجهيز وربط بئر عميقة جديدة طرفاية 16 .
وأفاد منجة بأن تنفيذ حملة تحسيسية الأحد الماضي بالرديف حول التصدي لما يعرف بالربط العشوائي وسرقة الماء أسهم في تراجع انقطاع الماء الصالح للشرب بعدد من أحياء المنطقة مبينا أنه في حال مواصلة حملات الحد من الربط العشوائي ستمكن من التقليص على طلب الماء الصالح للشرب الذي يتم توفيره ضمن مشروع تقوية الموارد المائية من قبل شركة فسفاط قفصة.
وفي رده عن سؤال حول انقطاعات الماء بقفصة المدينة صرح عبد المجيد منجة، بأن سببه يعود إلى مشكل انقطاع التيار الكهربائي على 3 آبار والتي تطلب إخراج المضخات وجملة من التدخلات تواصلت لثلاثة أيام لإجاع حالة التزود بالماء الصالح للشرب إلى الحالة السابقة.
يذكر أن الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه قام بزيارة ميدانية إلى معتمدية الرديف شملت الأحياء المرتفعة ومحطة الضخ سيدي عبد القادر وخزان سيدي غبد القادر، كما تمت معاينة الأحياء التي تعاني اشكالية في التزود في المناطق المنخفضة، وفق ما نقلت “وات”.
وللتذكير نفذ صباح الجمعة 27 جوان 2025، عدد من الأهالي وقفة احتجاجية أمام مقر المعتمدية بالجهة تنديدا بالانقطاعات المتواصلة للماء الصالح للشرب، بدعوة من حراك يزينا بمعتمدية الرديف من ولاية قفصة.
وقام الأهالي بإشعال الإطارات المطاطية، محملين القائمين على الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، مسؤولية تفاقم ظاهرة انقطاع المياه بالمدينة.
وهدد المحتجون بشن اضراب عام بالجهة في حال عدم الاستجابة لمطلبهم الأساسي في عودة الماء الصالح للشرب.
الكاتب: waed
الرديف الصوناد انقطاع المياه قفصة