الأخبار

قابس: نقل 47 تلميذا تعرضوا للاختناق إلى المستشفى

today14/11/2025

Background

أكد الناشط في المجتمع المدني بولاية قابس، بشير الفتوي، اليوم الجمعة 14 نوفمبر 2025، تسجيل حالات اختناق جديدة بين التلاميذ في عدد من المدارس بالجهة. وأوضح أن المدرسة الابتدائية بالقناينة البلد شهدت إصابة 12 تلميذاً، فيما تم تسجيل حالات إضافية في مدرسة إعدادية بمنطقة شط سيدي عبد السلام ومدرسة نهج الواحد، ليصل مجموع الحالات إلى 47 تلميذاً.

وأشار الفتوي، في تصريح له ببرنامج Le Mag Express، إلى أن أهالي المنطقة أصبحوا يتعاملون مع هذه الظاهرة كأمر مألوف بسبب تكرارها، لافتاً إلى وجود حالات قديمة تطورت حالتها وتم نقلها إلى مستشفيات العاصمة.

كما كشف عن تسجيل نوع جديد من التسرب الغازي لأول مرة، يتميز بلونه البرتقالي، مؤكداً غياب أي بوادر انفراج في الأزمة. وأضاف أن الأهالي، رغم ما وصفه بـ”الهدنة المؤقتة”، يعيشون حالة غضب شديد بسبب تكرار هذه الحوادث.

من جهته أكد الأستاذ منير العدوني أن الوضع البيئي في قابس أصبح لا يُطاق، مشيراً إلى أن المحكمة الابتدائية بالولاية قررت تأجيل النظر في القضية الاستعجالية المرفوعة ضد المجمع الكيميائي، والمتعلقة بوقف نشاط الوحدات الصناعية الملوثة، إلى يوم 20 نوفمبر 2025.

وأوضح العدوني أن الأهالي يثقون في القضاء ليأخذ مجراه وينصف سكان الجهة، ويوقف نشاط الوحدات التي تشكل خطراً على حياتهم، إلى حين تفكيكها.

وأشار إلى أن السكان لن يقبلوا أي تأجيل إضافي، في ظل تكرار حالات الاختناق يومياً، معبراً عن استيائه من غياب أي تواصل فعّال من طرف والي الجهة أو إدارة المجمع الكيميائي منذ تحرك الفرع الجهوي للمحامين.

الكاتب: Rim Hasnaoui