الأخبار

لجنة معالجة وضع قابس: قرار وشيك بالإيقاف الفوري للوحدات الملوِّثة

today19/11/2025

Background

أشرف رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد يوم أمس بقصر قرطاج، على اجتماع اللّجنة التي كلّفها بإيجاد حلول عاجلة للوضع البيئي بمدينة قابس، والمتكوّنة من علي بن حمود، وسامية بن علي والدكتورة كواس حميدة ،ورفيق العوّادي ونور الدين الرّاشدي ومحمد صالح النجّار ومحمد بن شرّادة.

وتسلّم رئيس الدّولة نسخة من التقرير الأوّلي الذي تمّ إعداده، داعيا إلى مضاعفة الجهود لوضع تقرير نهائي في أقرب الآجال يتضمّن حلولا آنية عاجلة، إلى جانب تصوّر استراتيجي شامل مع مزيد تشريك الشّباب لأنّ لهم من الوطنيّة والكفاءة والقدرة على استنباط الحلول علما وأنّ عديد الدّول استلهمت من الدّراسات التي قام بها التونسيّون والتونسيّات في هذا المجال.

 قرار وشيك بإيقاف الوحدات الملوِّثة

وفي سياق متصل، أكّد ثامر مزهود، النائب بمجلس نواب الشعب عن ولاية قابس، خلال حضوره في برنامج “Midi Express” اليوم الأربعاء 19 نوفمبر 2025، أن عضو اللجنة سامية بن علي أبلغته بأنه سيتم الإيقاف الفوري للوحدات الملوّثة التابعة للمجمع الكيميائي بقابس نظرًا لما تشكّله من مخاطر، مشيرة إلى إمكانية حدوث انفجارات بسبب تقادم التجهيزات وانتهاء عمرها الافتراضي.

وأوضح مزهود أن هذا القرار ينسجم مع مطالب أهالي الجهة الذين لطالما دعوا إلى إيقاف هذه الوحدات وإنهاء ما وصفوه بـ”المأساة البيئية” التي أثّرت على مختلف جوانب الحياة في قابس.

واعتبر النائب أن تقديم التقرير الأولي في غضون أسبوع يعدّ مدة زمنية معقولة، داعيًا في المقابل إلى وضع برنامج زمني دقيق وتسريع إعداد التقرير النهائي بما يتضمنه من حلول عاجلة وفعّالة.

وأشار إلى أن أعضاء اللجنة هم من أبناء الجهة، إطارات متقاعدة من المجمع الكيميائي، إلى جانب الدكتورة كواس حميدة رئيسة قسم الأمراض التنفسية بالمستشفى الجهوي بقابس، وسامية بن علي المختصة في الكيمياء.

وختم مؤكّدًا أن من حق ولاية قابس أن تنعم ببيئة سليمة وحياة كريمة، بعد سنوات طويلة من المعاناة.

الكاتب: Rim Hasnaoui