الأخبار

منتصر بن رمضان: وزارة التربية أغلقت باب المفاوضات و الحوار

today07/04/2026

Background

أكّد عضو الجامعة العامة للتعليم الثانوي، منتصر بن رمضان، اليوم الثلاثاء 07 أفريل 2026، أن الإضراب العام في قطاع التعليم الثانوي المبرمج اليوم سجل نجاحا كبيرا إلى حدود اللحظة، مع التزام واسع من قبل الإطار التربوي.

وأوضح بن رمضان في مداخلته في برنامج Expresso، أن هذا التحرك الاحتجاجي يأتي على خلفية ما اعتبره تنكرا من وزارة التربية لالتزامات سابقة، وعلى رأسها الاتفاقية الممضاة منذ سنة 2023 و التي تقضي بالترفيع في منحة التكاليف البيداغوجية بداية من سنة 2026.

وأضاف منتصر بن رمضان بأن الأساتذة إنتظروا ثلاث سنوات احتراما لتعهداتهم وحرصا على إنجاح السنة الدراسية، إلا أنهم فوجئوا بعدم تفعيل الاتفاق، مشيرا  إلى أن الأزمة الحالية تعود أساسا إلى انسداد قنوات الحوار بين الطرف النقابي وسلطة الإشراف، مبرزا أن آخر جلسة تفاوض عقدت في جانفي 2025، دون أن تستأنف بعدها أي مفاوضات جدية، رغم تعدد المراسلات ومحاولات التقارب.

و شدد بن رمضان على أن الإضراب حق دستوري ووسيلة أخيرة للدفاع عن الحقوق، مؤكدا في المقابل أن النقابة ليست ضد مصلحة التلميذ، بل تعتبره محور العملية التربوية. مؤكدا على أن الإضراب حضوري داخل المؤسسات، وأن الإشكال الحقيقي يكمن في غياب فضاءات التأطير والأنشطة داخل المدارس، وهو ما يحمل مسؤوليته لوزارة التربية. مضيفا بأن النقابة سبق أن تقدمت بمقترحات لتحسين ظروف التمدرس، من بينها توفير قاعات مراجعة وأنشطة موازية تضمن بقاء التلاميذ داخل المؤسسات خلال فترات الاضطراب، معتبرا أن الوزارة لم تتفاعل بالجدية المطلوبة مع هذه المقترحات.

كما عبر بن رمضان عن استغرابه مما وصفه بتعاطي سلطة الإشراف مع الإضراب كأنه يوم عطلة عادية، معتبرا أن هذا السلوك يزيد في تعميق الأزمة بدل البحث عن حلول.

وفي ختام مداخلته، دعا عضو الجامعة العامة للتعليم الثانوي، الإطار التربوي إلى مواصلة الدفاع عن حقوقه في إطار مسؤولن كما دعا وزير التربية إلى تغليب منطق الحوار والجلوس إلى طاولة التفاوض، مذكرا بأن قطاع التعليم يمثل ركيزة أساسية للأمن القومي ولمستقبل البلاد.

الكاتب: Oussema Hkiri