الأخبار

هشام العجبوني: “ليس للغنّوشي الحق في تجاوز صلاحياته.. لكن سحب الثقة منه غير مطروح”

today31/05/2020

Background

أكّد هشام العجبوني القيادي بالتيار الديمقراطي ورئيس الكتلة الديمقراطية بالبرلمان اليوم 31 ماي 2020 لدى حضوره ببرنامج 7/7 أنّ الهياكل داخل التيار هي التي تقرّر، وبالتالي فإنّ تولّي ثلاثة قياديين بارزين في الحزب حقائب وزارية لا يؤثر على العمل الحزبي وفق وصفه.

وتابع العجبوني أنّ جدول أعمال الجلسة العامة البرلمانية القادمة يحتوي على نقطتين أساسا هما عريضة الحزب الدستوري الحر، وجلسة حوار حول الدبلوماسية البرلمانية خاصة الإشكال الذي أثار الاتصال بين الغنوشي والسرّاج مؤخرا، قائلا: “هذا خطأ قام به الغنوشي، والمشكلة أن الدبلوماسية يمثلها رئيس الجمهورية.. ورئيس البرلمان ليس له الحق في تجاوز صلاحياته” وفق قوله.

وأضاف العجبوني أنّ “الاصطفاف ضمن شق معيّن دونا عن صف آخر هو الإشكال الأكبر.. وإذا اتصل الغنوشي برئيس برلمان ليبيا دون تهنئة واطفاف أيضا، لا مشكلة وقتها، لكن المشكلة أنه اتصل برئيس حكومة.. وما سيحصل داخل البرلمان هو جلسة حوار فيها نوع من المساءلة، ويمكن أن تفضي إلى تقديم لائحة من 73 نائب إذا تواصلت التجاوزات” وفق تعبيره.

وأشار العجبوني إلى أنّ محاولة إرساء مؤسسة رئاسة البرلمان من قبل الغنوشي مسألة مجانبة للصواب، لأنّ الحبيب خذر لديه امتيازات وزير والحال أنّ المفروض أن تكون امتيازاته ككاتب دولة.. “وتحويل مكتب النهضة إلى رئاسة البرلمان مرفوض، خاصة وأنّ منطق الغنيمة طاغ على ممارسات حركة النهضة” وفق وصفه.

وبخصوص صورة الغنوشي في بهو البرلمان التي راجت مؤخرا قال العجبوني: “غير متعوّدين عليها.. وهي ليست من تقاليد البرلمان أن تتمّ التهنئة بذلك الشكل، وكان من الأفضل لو تمّت في مكتب المجلس”.

وحول مسألة سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي قال العجبوني إنّ مجدي بوذينة عن الحزب الدستوري الحر اتصل به بصفة غير رسمية واقترح أن يترأس التيار عريضة سحب الثقة كي لا يتمّ توجيهها إذا ترأستها عبير موسي.. مشدّدا على أنّ “القرارات تأخذها هياكل التيار، لكن غير مطروح سحب الثقة، فنحن مسؤولون.. ونحن ننتقد ممارسات لا أشخاص، كما لا يوجد أي اتصال أو اجتماع مع الدستوري الحر وغير مطروح أي تقارب” على حد قوله.

https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/870541013457798/?t=2

الكاتب: Asma Mouaddeb