play_arrow
Express Radio Le programme encours
وأوضح ذكار، خلال تدخله في برنامج “Midi Express”, أن وزارة الصحة لم تلتزم بتطبيق النقاط المتفق عليها في اتفاق 3 جويلية 2025، وفي مقدمتها شروط الإعفاء من الخدمة المدنية للأطباء الذين يعانون أمراضًا مزمنة، والطبيبات الحوامل أو المرضعات، إلى جانب الأطباء الذين يعيلون أفرادًا من عائلاتهم في وضع صحي يمنعهم من التنقل من مقر سكنهم.
وأضاف أن الوزارة اعتمدت سياسة المماطلة والتسويف على مدى أربعة أشهر، رغم التزاماتها السابقة التي نصت على صرف مستحقات الأطباء الشبان الخاصة بمنح حصص الاستمرار في مختلف المستشفيات، مع مراجعة المقرر الوزاري المنظم لها، في أجل أقصاه شهر أوت 2025.
وأشار ذكار إلى أن الاتفاق تضمّن أيضًا تفعيل شروط الإعفاء أو التأجيل أو الإبقاء على نفس مقر السكن بالنسبة للخدمة المدنية، إلا أن الوزارة لم تصدر إلى الآن أي وثيقة رسمية توضح آليات التنفيذ، رغم الاتفاق على انطلاق العمل بها منذ دورة التجنيد لشهر سبتمبر 2025.
كما شدد على أن تأخر إصدار الأمر المنظم للترفيع في الأجر الشهري للأطباء الشبان، الذي كان من المفترض أن يدخل حيّز التنفيذ ابتداءً من غرة جانفي 2026، يمثل إخلالًا آخر بالاتفاق، مضيفًا أن مشروع قانون المالية لسنة 2026 لم يتضمن أي إشارة لهذه الزيادة المنتظرة.
الكاتب: Rim Hasnaoui
وجيه ذكار اضراب الأطباء الشبان