وطنية

فتحي الحنشي: منحة بـ30 بالمائة للمؤسسات التي ترغب في تجديد أجهزة الإضاءة

today07/06/2021 30

Background
share close

قال اليوم الإثنين 07 جوان 2021، فتحي الحنشي، مدير عام الوكالة الوطنية التحكم في الطاقة، “إن “برنامج الإنتقال نحو إضاءة مقتصدة للطاقة’  الذي انطلق منذ فترة ممول من طرف صندوق البيئة العالمي بقيمة جملية بلغت 100.7 مليون دولار يهدف إلى تحسين الإضاءة والمساعدة على الإقبال على سوق مقتصدة للطاقة”، وفق قوله.

وأشار خلال إشرافه على ورشة عمل نظمتها الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة أنه في صورة استبدال الفوانيس العادية إلى فوانيس مقتصدة” LED” فإنه يمكن توفير 80 بالمائة من الطاقة.

وبيّن فتحي الحنشي في ذات السياق أن تونس لديها 6 مصانع مختصة في تصنيع الأجهزة المقتصدة للطاقة وتقوم بتصدير منتوجاتها نحو عدد من الدول الأوروبية ويحضون بمكانة مهمة في السوق الأوروبية.

وبخصوص أسعار الفوانيس المقتصدة للطاقة، أفاد مدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة، فتحي الحنشي، أنها في المتناول وأن أسعار المنتجات المقتصدة للطاقة في طريقها إلى الانخفاض.

وتابع الحنشي أن الهدف من برنامج ‘الإنتقال نحو إضاءة مقتصدة للطاقة سيساهم في الترفيع من نوعية التجهيزات والضغط على تكلفته.

ودعا في ذات الإطار الشركات التي تستعمل الإضاءة بصفة مكثفة إلى الانخراط في برنامج تجديد الإضاءة، مشيرا إلى أن الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة ومن خلال صندوق الانتقال الطاقي الذي تحت تصرفها ستوفر منحة تقدر بـ 30 بالمائة للمؤسسات التي ترغب في تجديد أجهزة الإضاءة الخاصة بها.

وقال فتحي الحنشي إن “الطلب على البرنامج مازال محدودا رغم انطلاقه منذ مدة”، مصرحا أن البرنامج يضع أيضاً 4 مليون فانوسا مقتصدا للطاقة على ذمة المواطينين سيقع توزيعها على من يقل استهلاكهم الشهري عن 150 كيلواط ثم سيتم تعميمه على فئات أخرى.

 

زينب باسطي.

Written by: Raouia Allagui



0%