الأخبار

مراقبون : سير عادي للإقتراع في الساعات الأولى

today17/12/2022 9

Background
share close

قالت شبكة “مراقبون”، في بيان أولي لها بخصوص ملاحظة سير الانتخابات التشريعية التي تجري اليوم السبت، إنه تم السماح لجميع ملاحظيها بالدخول إلى مكاتب الاقتراع لملاحظة عملية فتحها، مؤكدة أن هذه المكاتب فتحت في الوقت المحدد بنسبة 98 بالمائة و2 بالمائة بتأخير أقل من ساعة.

ودون ملاحظو شبكة مراقبون حضور أعضاء مكاتب الاقتراع بنسبة 94 بالمائة بشكل كامل (3 أعضاء أو أكثر) في مكاتب الاقتراع عند انطلاق العملية الانتخابية ولاحظوا أن 5 بالمائة من مكاتب الاقتراع تواجد فيها عضوان فقط (العدد الأدنى المطلوب).

 

وأكدوا عدم تواجد ممثلي المترشحين داخل مكاتب الاقتراع بنسبة 64 بالمائة، في حين تواجد في 20 بالمائة فقط من مكاتب الاقتراع على الأقل ممثل واحد عن المترشحين.

وأكدت “مراقبون” توفر المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية في جميع مكاتب الاقتراع وإقفال صناديق الاقتراع بأربعة أقفال حسب الشروط القانونية التي وضعتها هيئة الانتخابات في جميع مكاتب الاقتراع.

Peut être une image de 4 personnes, personnes debout et plein air

وأعلنت أنها تنوي ملاحظة كافة مراحل يوم الاقتراع إلى غاية عملية الفرز ونشر محاضر جلسات المكاتب التي تمت ملاحظتها وستمد بشكل منتظم بالمعلومات المجمعة من قبل ملاحظي الشبكة.

وتعد مراقبـون شـبكة وطنيـة مختصـة في ملاحظـة الانتخابـات وكانت أمنـت ملاحظـة جميـع المحطـات الانتخابية التـي شهدتها تونـس منـذ 2011.

وإجمالا، اعتبرت “مراقبون” أن المسار الانتخابي خرق، منذ انطلاقه، بشكل واضح مختلف المبادئ الأساسية التي تقوم عليها العملية الانتخابية، من استقلالية ومساواة وشفافية ومقروئية.

وبينت تعدد مظاهر هذا الخرق سواء على المستوى التشريعي من خلال التنقيحات الجذرية التي أدخلت على القانون الانتخابي بمقتضى المرسوم عدد 55 أو من خلال الضعف الفادح والارتباك الذي ميز آداء الهيئة المشرفة على الانتخابات.

وفي إطار ملاحظة يوم الاقتراع الخاص بانتخابات 17 ديسمبر 2022، نشرت “مراقبـون” 1112 ملاحظا وملاحظة موزعين عـلى كل الدوائر الانتخابية في الداخل (151 دائرة).

Peut être une image de 3 personnes, personnes debout et intérieur

 

ويغطي ملاحظو الشبكة 500 مكتب اقتراع “تـم اختيارهـا وفـق عينة إحصائية عـلى المستوى الوطني تحترم التمثيلية”.

Written by: Yosra Gaaloul



0%