الأخبار

ماجد عكروت: “يجب الترفيع في سعر المواد البلاستيكية..”

today05/06/2023 50

Background
share close

قال ماجد عكروت رئيس المجمع المهني للبلاستيك بصفاقس، اليوم الإثنين 5 جوان 2023، إنّ النقاشات إنطلقت منذ فترة مع سلط الإشراف على إثر قرار منع صنع وإستعمال ومسك الأكياس البلاستيكية ذات الإستعمال الواحد.

وأوضح عكروت في تصريح لبرنامج اكسبراسو “أنّ اعتراض مجمع كوناكت على هذا القرار، ليس رفضا لنظافة البيئة، وإنما لإحتواء القرار على إخلالات، حيث أن البديل المقترح من سلطة الإشراف ليس إيكولوجيا وغير صديق للبيئة”.

وأضاف “القرار صدر سنة 2020، وبدأ العمل به سنة 2022، وقد مررنا خلال هذه الفترة بصعوبات اقتصادية وأزمات بسبب الجائحة، وكان لا بد من مرافقة الصناعيين ومتابعتهم وفق ما نص عليه الإتفاق للمرور من إستعمال كيس بلاستيكي كلاسيكي إلى كيس صديق للبيئة”.

وقال محدثنا “نطالب سلطة الإشراف بالجلوس إلى طاولة الحوار والاستماع لطلباتنا، لنكون مؤهلين خلال المرحلة الجديدة”، مضيفا “لسنا ضد منع تطبيق القرار، والكيس البلاستيكي يكون ملوثا للبيئة في حال استعماله بطريقة غير صحيحة” وفق تقديره.

وتابع قائلا “في كل مرة نورد مواد أولية لصنع الأكياس ندفع ضريبة للوكالة الوطنية للتصرف في النفايات “ONGED” المكلفة بحماية ونظافة وجمع كل البلاستيك وهذه الحلقة مفقودة ونريد إعادة تفعيلها” على حد قوله.

واعتبر أنّ “النقطة الإيجابية هي أن البلاستيك يمكن إعادة رسكلته إلى ما لا نهاية، وهناك عديد الحلول التي يمكن إتباعها”.

وأضاف “الاستراتيجية تتمثل في جمع الأكياس البلاستيكية وتثمينها ليكون لها قيمة، ولا بد من رفع تسعيرة هذه المواد التي يتم جمعها من الطبيعة لتشجيع مجمعي البلاستيك خاصة في ظل زيادة أثمانها عالميا”.

وأردف “يمكن للدولة أن تدمج الأشخاص الذين يقومون بجمع البلاستيك داخل منظومة وتقوم بحمايتهم، بدل غلق المصانع التي توفر عديد مواطن الشغل”.

وطالب عكروت بمراجعة قرار المنع، وبيّن أن “صنع أكياس صديقة للبيئة وأكياس بيولوجية قابلة للتحلل في الطبيعة تتطلب وجود منظومة أخرى للمتابعة..”.

 

 

 

Written by: waed



0%