إقتصاد

مركز النهوض بالصادرات يفتح مركزا جديدا بالعاصمة السنغالية داكار

today11/09/2023 70

Background
share close

أعلن مركز النهوض بالصادارت،  اليوم الاثنين 11 سبتمبر 20023، عن افتتاح ممثليّة تجاريّة لتونس بالعاصمة السنغاليّة دكار مما يرفع عدد الممثليات الى 15 ممثلية في الوقت الحالي.

ويهدف المكتب، وفق مركز النهوض بالصادرات، الى تعزيز شبكة التمثيل التجاري للمركز في إفريقيا جنوب الصحراء بمكتب سادس مقرّه دكار.

وأضاف ان المكتب الجديد يساهم في معاضدة جهود ممثليّات المركز الخمس بكل من أبيدجان، بالكوت ديفوار ونيروبي بكينيا و دوالا بالكاميرون وابوجا بنيجريا وكنشاسا بجمهورية الكنغو الديمقراطية.

 

وسيسهم افتتاح المقر الجديد بداكار، في دعم تموقع المنتوجات التونسيّة بهذه السّوق الاستهلاكية الواعدة والهامة باعتبارها منفذا لسوق ضخمة تضم أكثر من 300 مليون مستهلك في إفريقيا وبوّابة لأسواق هامّة أخرى على غرار موريتانيا وغامبيا وغينيا ومالي.

وتعد السنغال الشريك الاقتصادي الثاني لتونس في إفريقيا جنوب الصحراء ، خلال سنة 2022، بحصّة 12 بالمائة من الصّادرات التونسيّة إلى هذه المنطقة و1ر3 بالمائة من الصّادرات إلى كامل إفريقيا.

 

وتمتلك السنغال العضوية في تكتلات اقتصادية كبرى على غرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا بالإضافة إلى توفر خط جوي مباشر من شأنه تسهيل تنقل روّاد الأعمال وأصحاب المؤسّسات التونسيّة المصدرة للتواجد التجاري بهذه السّوق وبالبلدان المجاورة لها.

وسجّلت الصّادرات التونسية نموا ناهز 51 بالمائة حيث بلغت 1ر175 مليون دينار خلال 07 أشهر الأولى من السّنة الحاليّة.

ارتفاع الصادرات التونسية عبر الموانئ إلى 8.1 مليون طن | المنبر التونسي

ويخطط المركز لتنظيم بعثة رجال أعمال إلى داكار تشمل قطاعات متعدّدة تشمل الصّناعات الغذائية والبناء والأشغال العامّة والأدوية والمستلزمات الطبية والتغليف والخدمات وتكنولوجيات الاتصال وذلك خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 14 ديسمبر2023.

وتضم شبكة الممثليّات التجارية لمركز النهوض بالصّادرات في الخارج حاليّا 15 مكتبا، تتوزع على 4 مكاتب في أوروبا الى جانب 3 مكاتب بالمغرب العربي تضم الدار البيضاء و الجزائر العاصمة وطرابلس الى جانب 2 مكاتب بالشرق الاوسط و6 مكاتب بإفريقيا جنوب الصّحراء.

 

وتتيح هذه الشبكة دعم مجهودات الترويج للعرض التونسي في العالم عبر مساعدة المصدّرين على تشخيص مجالات مجدّدة في بعض الأسواق التصديرية وربط علاقات أعمال من خلال مرافقتهم في عمليّات الاستكشاف والترويج والتمركز بهذه الأسواق.

Written by: Yosra Gaaloul



Logo Express FM
0%