الأخبار

الائتلاف الوطني التونسي يعلن “تحفظه على بيان جامعة الدول العربية”

today12/10/2023 89

Background
share close

أعلن حزب الائتلاف الوطني التونسي، اليوم الخميس، 12 أكتوبر 2023، تحفظه على البيان الصادر عن جامعة الدول العربية الذي وصفه بـ “الصادم”، وقال إنه “تعمد أن  يساوي بين حق المقاومة الفلسطينية والممارسات الإسرائيلية بحقّ الفلسطينيين”.

وندّد حزب الائتلاف الوطني التونسي “بشكل خاصّ الفقرة الثانية من قرار الاجتماع الوزاري العربي، التي ارتأت فيها الدول العربية المساواة بين سلوك المقاومة القائمة على حقّها المشروع، وبين الممارسات الإسرائيلية ضدّ المدنيين”.

وذكّر أن هذه الفقرة، “تفيد بـ’إدانة قتل مدنيين من الجانبين واستهدافهم وجميع الأعمال المنافية للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، والتأكيد على ضرورة حماية المدنيين، انسجاماً مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون دولي، وعلى ضرورة إطلاق سراح المدنيين وجميع الأسرى والمعتقلين. وإدانة كل ما تعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق وما يتعرض له حالياً من عدوان وانتهاكات لحقوقه'”.

واستنكر الحزب بشدّة “قبول الدولة التونسية لهذا البيان”، داعيا “الشعب التونسي للإلتفاف حول قضيته الأم” وفق نص البيان.

تونس تتحفظ جملة وتفصيلا على قرار جامعة الدول العربية

ويشار إلى أن البلاغ الصادر عن رئاسة الجمهورية في ساعة متأخرة البارحة، بأن رئيس الدولة قيس سعيد كلّف وزير الخارجية نبيل عمار، بتقديم تحفظ تونس على نص القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية المنعقد يوم الأربعاء 11 أكتوبر 2023.

وأكد البلاغ أن “تونس، الثابتة على مواقفها والمتمسكة بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على كل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، تتحفظ جملة وتفصيلا على القرار الصادر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته غير العادية بتاريخ 11 أكتوبر 2023 لأن فلسطين ليست ملفًا أو قضية فيها مدّع ومدّع عليه، بل هي حق الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يسقط بالتقادم أو يسقطه الاحتلال الصهيوني بالقتل والتشريد وقطع أبسط مقومات الحياة من ماء ودواء، ومن غذاء وكهرباء، ومن استهداف للشيوخ وللنساء والأطفال الأبرياء وللبيوت وللمشافي وطواقم النجدة والإسعاف”.

وأضاف  البلاغ “إن الحق، بمقاييس شرائع الأرض والسماء، بيّن وعلى الإنسانية كلها أن تنتصر للحق وتستحضر المذابح التي تعرض لها شعبنا العربي في فلسطين الذي مازال يقدم جحافل الشهداء وآلاف الجرحى والثكالى والأيتام من أجل استرجاع حقه السليب في أرضه السليبة كل فلسطين”.

 

Written by: Asma Mouaddeb



0%