الأخبار

“لا بد من تشجيع القطاع الخاص وتحسين مناخ الأعمال في تونس..”

today29/05/2024 254

Background
share close

أفادت Beata Javorcik المسؤولة بالبنك الأوروبي للإعمار والتنمية BERD اليوم الأربعاء 29 ماي 2024، إنها تتواجد بتونس لتقديم التقرير الخاص بالتحولات الكبرى والصغرى، وسلاسل القيمة.

وأبرزت لدى استضافتها ببرنامج اكسبراسو أن أبرز النقاط الكبرى التي تضمنها التقرير هي سلاسل التوريد، مشيرة إلى وجود فرصة لتونس لاستقطاب أكثر شركات وأسواق خاصة في ظل استعداد عديد الشركات العالمية للتعامل مع مزودين جدد.

وشددت ضيفة البرنامج على وجود فرص هامة أمام تونس في مجال التحول الأخضر، عبر إنتاج المزيد من الطاقات المتجددة وتصديرها لأوروبا بما يجعل تونس أكثر تنافسية، خاصة في ظل أهمية إزالة الكربون وتأثير ذلك على الصادرات.

ولاحظت أن عددا من الشركات الأوروبية والأمريكية تعمل على تنويع المزودين، كما أن الصين تبحث عن مزودين جدد وتشير الأرقام إلى أنها تنفذ 40 بالمائة من المشاريع الخضراء.

هذا واستقطبت المغرب العديد من المشاريع في المجال، وعلى تونس العمل على جلب المزيد من الاستثمارات، فيما تبحث شركات كبرى في العالم عن مناطق جديدة للاستثمار في مجال الفلاحة وصناعة السيارات والخدمات وغيرها.

ويتعين على الدول أن تكون جاهزة لاستقطاب هذه الاستثمارات، فيما يجب أن تقوم تونس بدعم القطاع الخاص والتقليص من التعقيدات الإدارية والبيروقراطية، بما من شأنه أن يساعد الشركات التونسية ويستقطب مستثمرين خارجيين.

 

 

Written by: waed



Logo Express FM
0%