الأخبار

2.4 % من التمويل المناخي موجه لمنظومة الأغذية الزراعية

today22/06/2024 27 1

Background
share close

أفاد تقرير البنك العالمي الصادر في شهر ماي 2024، بأن 2.4 بالمائة من التمويل المناخي موجه لمنظومة الأغذية الزراعية.

ويتعين على الدول دعم تمويل المنظومة الغذائية من أجل تحسين الأمن الغذائي وتحسين سبل العيش واستعادة النظم البيئية وهي محاور مهمة وفق تأكيد المختص في الشأن الفلاحي أنيس بن ريانة خلال حضوره في برنامج اكسبراسو ويكاند.

وأشار التقرير إلى أن تمويل منظومة الأغذية الزراعية يمكن أن تساهم بشكل كبير في التخفيف من آثار تغير المناخ، حيث أن لمنظومة الأغذية الفلاحية تأثير كبير في التخفيف من آثار التغير المناخي عبر التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة وامتصاص الكربون.

وأفاد التقرير بأن الدول متوسطة الدخل يمكن أن تقلص بنسبة 75 بالمائة من انبعاثات منظومة الأغذية والزراعة عن طريق ممارسة أكثر ديمومة وخضراء.

ويتعين التقليص من انبعاثات تربية الماشية والتقليل من الاصدارات بالنسبة لزراعة الأرز، مع ضرورة الاستثمار في تحسين التربة والحد من الهدر والتبذير، إلى جانب استعمال الأراضي بأكثر كفاءة.

وأبرز بن ريانة أن عديد الأراضي الفلاحية في تونس تعتمد زراعة الحبوب على الرغم من أن المردودية غير الجيدة في بعض المناطق، وهو ما يستدعي التغيير نحو زراعات أخرى، وتطبيق الخارطة الفلاحية والعمل على تحقيق نجاعة أكبر في استعمال المياه.

 

Written by: waed



Logo Express FM
0%