الأخبار

رسالة غير مسبوقة.. عشرات الجنود الإسرائيليين يرفضون القتال بغزة

today25/06/2024 670

Background
share close

أعلن العشرات من جنود الاحتياط الإسرائيليين رفضهم العودة إلى الخدمة العسكرية في قطاع غزة، ووقعوا أول رسالة رفض خدمة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي، وفق وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الثلاثاء.

وبدعم أميركي خلفت الحرب على غزة نحو 124 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

وكشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية اليوم عن أن 42 جندي احتياط خدموا في جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الحرب الراهنة وقّعوا نهاية ماي  الماضي أول رسالة رفض خدمة منذ اندلاع الحرب.

ووقَّع 10 منهم على الرسالة بأسمائهم كاملة والآخرون بالأحرف الأولى، وقالوا فيها إن “الأشهر الستة التي شاركنا فيها بالمجهود الحربي أثبتت لنا أن العمل العسكري وحده لن يعيد المختطفين (الأسرى الإسرائيليون)”.

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيرا إسرائيليا بغزة، في حين أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقتل أكثر من 70 منهم في غارات عشوائية شنتها إسرائيل التي تحتجز بسجونها نحو 9500 فلسطيني.

وأضاف الجنود “لن نعود إلى الخدمة العسكرية في غزة حتى لو دفعنا ثمن موقفنا”.

رفح وحياة الأسرى

وأعرب الجنود عن رفضهم الهجوم البري المتواصل على مدينة رفح (جنوب) غزة منذ 6 ماي الماضي، والذي استولت إسرائيل في اليوم الثاني منه على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري مع مصر.

وقالوا إن “هذا الغزو -فضلا عن تعريض حياتنا وحياة الأبرياء في رفح للخطر- لن يعيد المختطفين أحياء، إما رفح أو المختطفون، ونحن نختار المختطفين”.

وتابع الجنود في رسالتهم “لذلك، وبعد قرار الدخول إلى رفح على حساب صفقة مختطفين فإننا -الجنود والمجندات احتياط- نعلن أن ضميرنا لا يسمح لنا بتجاهل حياة المختطفين وإفساد صفقة أخرى”.

وتتهم الفصائل الفلسطينية وكذلك أحزاب المعارضة الإسرائيلية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعرقلة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل أسرى بعد أشهر من مفاوضات غير مباشرة بوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة.

الجزيرة.نت

Written by: Rim Hasnaoui



0%