الأخبار

77% من التونسيين لاحظوا ازدياد حدة الجفاف

today08/07/2024 129

Background
share close

كشف اليوم الإثنين 08 جويلية 2024، مدير عام “وان تو وان”، يوسف المؤدب، نتائج آخر استطلاع للرأي أنجزته شبكة البحوث الإفريقية “أفروباروماتر” ومعهد “وان تو وان” للبحوث والاستطلاعات، تحت عنوان “الجفاف والضغط على الموارد المائية: تونس تواجه تأثيرات التغيرات المناخية”، أن معظم التونسيين المستجيبين يلاحظون تفاقم الجفاف وتراجع المحاصيل الزراعية في منطقتهم خلال العشر السنوات  الأخيرة.

وبين المؤدب خلال تدخله ببرنامج “Le Grand Express” أن عينة الاستجواب كانت عشوائية شملت التونسيين من 18 سنة فما فوق موزعين بين الولايات في الوسطين الريفي والحضري وذلك بنسبة خطأ 3%.

وتوضح النتائج الرئيسية لاستطلاع الرأي أن الغالبية العظمى من التونسيين أي بنسبة 77% من المستجوبين يرون أن الجفاف قد تفاقم في منطقتهم خلال السنوات العشر الأخيرة و54% يقرون بسوء المحاصيل الزراعية خلال الفترة نفسها.

كما تبين كذلك من خلال الاستبيان أن 37% فقط من التونسيين على علم بمصطلح ”التغير المناخي ” ، أغلبهم في مرحلة التعليم الجامعي و تتراوح أعمارهم بين 18 و35 سنة.

ويعتبر 80% من الذين هم على علم بمسألة التغير المناخي أن الأفراد والشركات والحكومات في الدول الأخرى هي الأطراف المسؤولة عن ذلك كما يحمل 61% من هذه الفئة مسؤولية الحد من آثار هذه التغيرات المناخية للدول الغنية والمتقدمة.

وفي هذا السياق، دعا 85% من التونسيين الحكومة إلى ممارسة الضغط على الدول الغنية والمتقدمة من أجل مساعدة التونسيين المتضررين من آثار التغيرات المناخية.

وبين الأفروبارومتير ذلك أن 55% من التونسيين اضطروا إلى تعديل سلوكيات استهلاكهم للمياه إما عن طريق تقليل كمية المياه المستهلكة أو عن طريق تغيير مصادر امداداتهم .

كما يعتقد 72% من المستجوبين أن على الحكومة أن تجد طرقا افضل لإدارة الموارد المائية والحفاظ عليها بدلا من ترشيد توزيعها.

Written by: Rim Hasnaoui



0%