الأخبار

الرحيلي: “تراجع امتلاء السدود، والطلب متزايد..و’الصوناد’ غائبة..”

today10/07/2024 139

Background
share close

أكد الخبير في التنمية، حسين الرحيلي، أنّ نسبة امتلاء السدود إلى حدود شهر جويلية بلغت 29%،بقرابة 680 مليون متر مكعب، بتراجع قدر ب180 مليون مقارنة بالسنة الفارطة.

ورجح الرحيلي لدى تدخله اليوم الأربعاء 10 جويلية 2025، ببرنامج “اكسبريسو”، مواصلة تراجع هذه الكمية في ظل الطلب المتزايد على الماء بسبب موجة الحرّ وفي ظل غياب خطة واضحة من قبل الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه “الصوناد” لتأمين مياه الشرب.

ودعا الخبير في التنمية، “الصوناد” ووزارة الفلاحة إلى ضرورة وضع تصورات أكثر استدامة في المستقبل لمجابهة التحديات الموجودة، معتبرا أن القطع الدوري للمياه حلا ظرفيا.

وللإشارة فقد أكد المدير المركزي للاقتصاد في الماء بالشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، “صوناد”، شوقي بن منصور، لوات أن الشركة لم تبرمج بعد نظام التقسيط أو الحصص، وأن الانقطاعات المسجلة، حاليا، تعود إلى مشكل تقنية.

وشدّد بن منصور في اجابته على سؤال يتعلق بخطط الصوناد المتعلقة بقطع المياه خلال صائفة 2024، أن الشركة ستعلن عن هذه الاجراء للمواطنين في صورة المرور إلى هذه المرحلة.

واعتبر حسين الرحيلي، أن تحلية مياه البحر هي حلولا سهلة ومكلفة وذات مردودية مائية ضعيفة، إضافة إلى وجود تأثيرات بيئية لهذه المحطات.

وأفاد في ذات السياق، أنّ عملية هذه التحلية تتطلب مشاريع مندمجة توفر الطاقات المتجدددة والبديلة بالتوازي مع انجاز المحطات.

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%