الأخبار

النيفر: تعبئة 2478.4 مليون دينار في القسطين الأولين من القرض الرقاعي الوطني

today29/07/2024 135

Background
share close

ينطلق الاكتتاب في القسط الثالث من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2024، والذي حدّد مبلغه بـ700 مليون دينار، يوم 03 سبتمبر 2024، ويتواصل إلى غاية يوم 11 سبتمبر 2024. 

وبيّن المحلل المالي بسام النيفر، في مداخلة له في برنامج “اكسبراسو” اليوم الاثنين 29 جويلية 2024، أن المبلغ المحدد بـ 700 مليون دينار هو كحدّ أدنى وقد يتم تجاوزه.

وحدّد قانون المالية لسنة 2024 قيمته القرض الرقاعي الوطني المبرمج تعبئته لسنة 2024، بـ 2670 مليون دينار، وقد تمكنت الدولة في القسطين الأوّلين من سنة 2024، من تعبئة 2478.4 مليون دينار، وفقا لبسام النيفر، معتبرا ذلك “نجاحا كبيرا”.

3 أصناف للاكتتاب

ويمكن الاكتتاب في القرض الرقاعي الوطني حسب اختيار المكتتب في ثلاثة أصناف وهي:

-صنف “أ” ويخصص حصريا للاكتتاب من طرف الاشخاص الطبيعيين بقيمة اسمية لكل سند بـ 10 دنانير وبمدة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال ويسدد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:

– نسبة فائدة ثابتة: 9.75 بالمائة سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.

– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 70ر1 بالمائة خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للاثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 170 نقطة أساسية.

*صنف “ب”: بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار وبمدة سداد بسبع سنوات منها سنتا إمهال ويسدد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة اسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:
– نسبة فائدة ثابتة: 80ر9 بالمائة سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 1.75 بالمائة خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للإثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 175 نقطة أساسية.

* صنف “ج”: بقيمة اسمية لكل سند بـ 100 دينار وبمدة سداد بعشر سنوات منها سنتا إمهال ويسدد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية وتسدد الفوائد سنويا بحلول الأجل وبنسبة فائدة إسمية ثابتة أو متغيرة حسب اختيار المكتتب كالآتي:
– نسبة فائدة ثابتة: 9.95 بالمائة سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد.
– نسبة فائدة متغيرة: نسبة السوق النقدية (المصرح بها من طرف البنك المركزي التونسي) مع إضافة 95ر1 بالمائة خام سنويا تحتسب على القيمة الاسمية المتبقية من كل سند في بداية كل فترة يتم بعنوانها دفع الفوائد. وتساوي هذه النسبة المعدل الجبري لنسب السوق النقدية المصرح بها للاثني عشر شهرا الأخيرة والسابقة لتاريخ دفع الفوائد مع إضافة 195 نقطة أساسية.

مردودية عالية

واعتبر بسام النيفرن أن الفترة التي حددتها الدولة من 3 إلى 11 سبتمبر 2024، هي فترة مناسبة جدا لتعبئة موارد للدولة، حيث أنها تتزامن مع العودة المدرسية ومساعدات اجتماعية وطلب كبير على السيولة، مضيفا أن مثل هذه العمليات تعطي ديناميكية أكبر للسوق.

وابرز النيفر أنه منذ سنة 2021 تجاوزت الدولة 11 مليار دينار موارد تمت تعبئتها في إطار القرض الرقاعي الوطني، مشيرا إلى أنه رقم كبير وأن مثل هذا النواع من القروض سيصبح عادة سنوية للدولة لأنه أظهر مردودية محترمة جدا وهو جاذب للمستثمرين كما أن طريقة الخلاص صنعت الفارق وشجعت على الاستثمار في هذا النوع من القروض.

 

Written by: Marwa Dridi



0%