الأخبار

المنصري: “المحكمة الإدارية أكدت سلامة معالجة ملفات تعلقت بها طعون”

today19/08/2024 164

Background
share close

أكد الناطق الرسمي بإسم الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات، محمد التليلي المنصري، أن المحكمة الإدترية قد صرّحت إلى حدود أمس ب5 أحكام من مجموع 7 طعون على أن يتم اليوم اصدار باقي الأحكام وذلك في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية.

المحكمة الإدارية تنقلت إلى مقر هيئة الإنتخابات

وأضاف المنصري، لدى تدخله اليوم الإثنين 19 أوت 2024، ببرنامج “اكسبريسو”، دائرتين استئنافيتين (المحكمة الإدارية) قامتا بالتنقل إلى مقر هيئة الانتخابات وتثبّتتا من كلّ التزكيات وطريقة معالجتها في خصوص الملفات المرفوضة لكل من المنذر الزنايدي وعبد اللطيف المكي.

وأفاد في هذا الصدد، أن الدائرتين أكّدتا سلامة الإجراءات التي قامت بها الهيئة وصحّة أعمالها.

ولفت الناطق بإسم هيئة الإنتخابات، إلى أنّ رفض ملفي الزنايدي والمكي من قبل الهيئة يتعلق بطريقة توزيع التزكيات على الدوائر وتطبيق البيانات..

وكان الناطق باسم المحكمة الإدارية فيصل بوقرة قد أكّد أمس بأنّ الدائرة الاستئنافية بالمحكمة قد أصدرت  ثلاثة أحكام تقضي بعدم قبول الطعن في ملف أول وقبول الطعن شكلا ورفضه أصلا في ملف ثان وقبول الطعن شكلا ورفضه أصلا في ملف ثالث، وذلك في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 في طورها الابتدائي.

وأوضح أن الملفين الأول والثاني هما للمترشحة للانتخابات الرئاسية عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر والمرشح للانتخابات الرئاسية 2024، منذر الزنايدي، الذي قضت المحكمة يوم 15 أوت الجاري (المرافعة) بقبول الطعن شكلا ورفضه أصلا.

شبهة تدليس تزكيات

وبخصوص وجود شبهة تزوير تزكيات، لصالح أحد المترشحين للانتخابات الرئاسية دون موافقة أصحابها، أكد المتحدث باسم هيئة الإنتخابات، أن القضاء هو الوحيد الذي يُحدد وجود جريمة من عدمها.

وأفاد المنصري في ذات السياق، أن المواطن يمكنه التوجه مباشرة لدى النيابة العمومية دون المرور عبر الإعتراض لدى هيئة الإنتخابات، مشيرا إلى أن الهيئة تلقت 117 اعتراضا التي أحالتهم إلى القضاء.

وكانت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وضعت تطبيقة على ذمة العموم للتصدي لكل محاولات التزوير وتأكيد صحة التزكيات.

ولفت محمد التليلي المنصري إلى إنّ قرار قبول ترشّح كل من العياشي الزمال وزهير المغزاوي وقيس سعيد للانتخابات الرئاسية أصبح قانونيا وباتّا بعد انقضاء آجال الطّعون على حدّ تعبيره.

وكان مجلس هيئة الانتخابات بتاريخ 10 أوت  باجماع أعضائه على القائمة المقبولة أوليا للانتخابات الرئاسية 2024 وعدد التزكيات الشعبية والنيابية أوليا.

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%