الأخبار

جلال شبشوب: “يجب أن يكون القطاع البنكي شريكا لتحقيق النجاعة الطاقية..”

today25/09/2024 16

Background
share close

تتواصل فعاليات اليوم الثاني من الدورة الاولى للمنتدى المتوسطي لازالة الكربون بتونس.

وفي هذا الإطار أكد جلال شبشوب، مكلف بالإستثمار بالبنك الإفريقي التنمية اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024، لدى تدخله ببرنامج “ايكو ماغ” أن البنك يدعم المؤسسات المالية المحلية لتمويل المشاريع.

وشدد شبشوب، على ضرورة أن لا يقتصر دور البنوك على اقراض المؤسسات، بل يجب أن تكون شريكا وداعما لها، من خلال مساعدتهم على أخذ القرار الصائب.

وأشار ضيف البرنامج، إلى وجود استراتيجية وخطط عملية في الإنتقال الطاقي إضافة إلى وجود مؤسسات لتنفيذ هذه الاستراتيجية، والبنوك لتمويل المشاريع في المجال الطاقي.

ودعا المسؤول بالبنك الإفريقي للتنمية، في هذا الصدود، إلى الخروج من دور الكلاسيكي وهو الاقتصار على تمويل مشاريع الطاقات المتجددة بل يجب أن تكون شريكا لها وفق قوله.

ولخص جلال شبشوب، بالقول بأن يأخذ القطاع البنكي، بزمام الأمور حتى يتم التقدم في عديد المشاريع في المجال الطاقي وتحقيقها، قائلا” النجاعة الطاقية لا تتعلق فقط بالتمويل، إنها مسألة قيادة وإرادة للمضي قدمًا معًا نحو تحقيق الأهداف..”

ولفت المكلف بالإستثمار في البنك الإفريقي للتنمية، إلى أن البنك لديه نظام حماية من خلاله يتم تقييم الانعكاسات البيئية لكل مشروع.

يُذكر أن المنتدى المتوسطي لازالة الكربون، شهد مشاركة 2000 ضيف و150 خبيرا و50 عارضا بالإضافة إلى تنظيم 15 ورشة عمل، كما تم اختيار 12 شركة ناشئة في مجال الانتقال الطاقي لتقديم أفكارها وأنشطتها، حيث بإمكانها عقد لقاءات B2B مع شركاء تونسيين وأجانب.

 

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%