الأخبار

مديرة بوزارة تكنولوجيات الإتصال: “120 ألف تونسي يملكون هوية رقمية”

today01/10/2024 39

Background
share close

أكدت سناء هواري المديرة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة تكنولجيا الإتصال، اليوم الثلاثاء غرة أكتوبر 2024، أن قرابة 120 ألف تونسي يملكون هوية رقمية.

وأضافت لدى تدخلها ببرنامج “اكسبريسو”، أن الهوية الرقمية تمكن من الولوج إلى كل الخدمات الإدارية بهوية موحدة دون إنشاء حساب خاص لكل موقع إلى جانب القيام بالإمضاء الالكتروني مما يساهم في تسهيل الإجراءات.

وبخصوص الخدمات التي تتيحها الهوية الرقمية، أشارت الهواري إله أنه من بين الخدمات التحصل على المضمون الالكتروني وبيع العربات الخاصة التحصل على بطاقة دفع الكتروني بالنسبة للمواطنين الذين لا يملكون حسابا بنكيا أو بريديا إلى جانب خدمة e-barid .

كما أشارت ضيفة البرنامج، أنه تم استعمال الهوية الرقمية للتسجيل عن بعد خلال السنة الدراسية والجامعية الحالية، إضافة إلى أنها تمكن الولوج لعدة بوابات على غرار بوابات ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الداخلية، وزارة أملاك الدولة.

وخلصت سناء هواري بالقول إلى أنه سيتم توسيع استعمال خدمات الهوية الرقمية.

وللتذكير فقد  أفادت وزارة تكنولوجيا الاتصال بتاريخ 21 مارس 2024، بأنه أصبح بالإمكان تحميل تطبيقة “ء-هوية” (E-Houwiya) مباشرة من متاجر التطبيقات.

وتتيح تطبيقة “ء-هوية” الجديدة لجميع التونسيين بالداخل وبالخارج والبالغين من العمر 18 سنة أو أكثر والحاملين لبطاقة تعريف وطنية الحصول على الهوية الرقمية على الجوّال واستعمالها بطريقة مؤمنة ومبسطة.

هذا وترتبط الهوية الرقمية على الجوّال في نسختها الجديدة بالمعرّف الوحيد للمواطن وتعتمد إمّا على جهاز الهاتف أو على رقم الهاتف الشخصي لقبول رموز التحقق عند كل عملية ولوج أو إمضاء إلكتروني باعتماد شهادة ومفاتيح الإمضاء الإلكتروني الخاصة بالمواطن.

Written by: Rim Hasnaoui



0%