الأخبار

الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي .. بداية من الاثنين

today19/10/2024 39

Background
share close

تعقد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2024 في الفترة من الإثنين 21 إلى السبت 26 أكتوبر في واشنطن العاصمة. 

وتركز اجتماعات هذا العام على الجلسة العامة واجتماعات لجنة التنمية ولجنة النقد الدولي واللجنة المالية٬ كما تتضمن فعاليات أخرى كالإحاطات الإقليمية٬ المؤتمرات الصحفية٬ والمنتديات التي تركز على التنمية الدولية٬ الاقتصاد العالمي٬ والأسواق المالية.

وتمر مجموعة البنك الدولي، ومن ضمنها المؤسسة الدولية للتمويل٬ في تحول بارز في سبل تحسين التصدي للتحديات العالمية. حجم هذه التحديات غير مسبوق حيث ما زال هناك حوالي 700 مليون شخص عالقون في الفقر المدقع بالإضافة إلى 1.2 مليار شخص من فئة الشباب المتواجدين في الجنوب العالمي والمتوقع دخولهم إلى سوق العمل خلال العقد القادم.

وأفادت مجموعة البنك الدولي بأن الأولوية ستكون خلال الاجتماعات السنوية الحالية وخلال الأشهر المقبلة تطوير المؤسسات لدفعها إلى تقديم تأثير أكبر واستخدام القطاع الخاص كمحفز للالتزام بالعمل المناخي والتنمية المستدامة والتركيز على البلدان الهشة وذات الدخل المنخفض وتطوير فرص عمل مجدية والتحول الاقتصادي.

ويشارك محافظ البنك المركزي فتحي النوري في هذه الاجتماعات، وكان رئيس الجمهورية قد أكد على أن “موقف تونس ثابت ولن تتخلى الدولة عن دورها الاجتماعي، كما لن تقبل بأي إملاء من أي جهة كانت”.

وأوضح أن “العناصر التي تُعتمد في احتساب نسب النمو في حاجة إلى المراجعة. فقد أثبتت التجربة لا في تونس وحدها ولكن في عديد الدول الأخرى أن هذه النسب غير موضوعية ولو كانت كذلك فكيف تُفسّر أسباب الثورات والانتفاضات في الوقت الذي كانت نسب النمو تفوق الستة أو في بعض الأحيان العشرة بالمائة؟” وفق قوله.

Written by: waed



0%