الأخبار

سامية شلبي: “لا يمكن الحديث عن صناعات إبداعية في ظل غياب تشريعات خاصة بالمجال”

today22/10/2024 35

Background
share close

قالت سامية شلبي رئيسة الجمعية التونسية لتكنولوجيا الإبداع، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، إن هناك بعض المؤشرات الطيبة خاصة أنها متأتية من المبادرات الخاصة وأيضا المؤسسات العمومية.

وأضافت لدى استضافتها ببرنامج اكسبراسو أن الصناعات الثقافية والإبداعية المدموجة مع الرقمي تصتدم بنقص البنية التحتية وأيضا إشكالية التشريعات الخاصة بهذا المجال، بالإضافة إلى مسألة التمويل والنفاذ إلى الأسواق.

وأشارت إلى برنامج التمويل العمومي للجمعيات من مركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي والذي قالت إنه يعد مؤشرا طيبا ويجب أن يقع تشبيكه مع مبادرات أخرى.

وتحدثت عن وجود مبادرات هامة من قبل الشباب التي تساعد الشركات الناشئة والصناعات الإبداعية، مضيفة “من المهم أن يكون هناك مشاريع حقيقية يمكن للشاب استغلالها والعمل على اشكاليات اجتماعية يمكنه من خلالها فهم النموذج قبل بعث مشروعه الخاص”.

وأشارت إلى مسألة الذكاء الاصطناعي والثورة التكنولوجية، مؤكدة وجود زخم كبير من منصات التعليم عبر الانترنت، منها ماهو مجاني، لفائدة الشباب، بما يمكنه من اكتساب المزيد من المهارات.

كما لفتت إلى الـgaming، الألعاب الالكترونية والتي قالت إنها لا تقتصر على اللعب، وإنما يتم تطوير البرامج logiciel informatique ، وهي من أكثر التكنولوجيات المستعملة.

وأضافت “يجب اعتماد هذه التكنولوجيات والتي من شأنها خلق القيمة”.

 

 

Written by: waed



0%