الأخبار

قريبا..اسناد بطاقة الفلاح المهنية

today25/10/2024 154

Background
share close

أكد عضو المكتب التنفيذي الوطني باتحاد الفلاحة والصيد البحري المكلف بالتجارة الداخلية والمغاربية والتسويق، أنور الحراثي، اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024، أن فكرة اسناد بطاقة الفلاح المهنية انطلقت منذ سنة 2014.

وأضاف لدى تدخله ببرنامج “ايكو ماغ”، أن البطاقة الجديدة، تأتي في اطار تنظيم مسالك التوزيع، لأن هذه البطاقة ستعرف الفلاح وتُبعده عن جميع الشُبهات وفق قوله، موضّحا أن عديد الفلاحين يتعرضون يوميا إلى مشاكل في الطريق ويتم افتكاك منتوجاتهم وقطيعهم لأنّه هناك خلطا بين الفلاح والمُهرب وفق قوله.

وأشار الحراثي، إلى أنه بصدد احداث لجنة وطنية لاعداد بطاقة الفلاح المهنية تعمل في اتصال مباشر مع سلطة الاشراف الى جانب تكوين لجان جهوية يتراسها الوالي أو المندوب الجهوي للفلاحة او المدير الجهوي للتجارة، علما وأنه في انتضار المرسوم المتعلق بهذه البطاقة سيحدد آليات منحها وفق تأكيده.

وأوضّح عضو المكتب التنفيذي، أنّه في اطار تقريب الخدمات للفلاحين، أنه تم خلال المجلس المركزي السابق للمنظمة الفلاحية، المصادقة على اعتماد البطاقة المهنية الفلاحية بصفة رسمية، اضافة اقرار برنامج لإقتناء آلات لتوفير هذه البطاقات في جميع الاتحادات المحلية.

وبيّن ضيف البرنامج، أن البطاقة المهنية الفلاحية، تأتي في اطار رقمنة القطاع الفلاحي، أنه سيتم من خلال اللجنة الوطنية استقاء المعلومات والبيانات من كل فلاح، ليتم جمعها في بنك معلومات موّحد، لتكون هناك نوع من الاستشراف المستقبلي حول القطاع وفق قوله.

وخلص عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الفلاحة، بالقول أن هدف الاتحاد هو تنظيم مسالك التوزيع وضرب المحتكرين، والتخفيض في الأسعار، مع ايجاد التشريعات والقوانين التي تحمي الفلاح، وأن البطاقة المهنية الفلاحية الرقمية ستكون من بين الحلول وفق قوله.

وأكد أنه في اطار القانون المنظم لإتحاد الفلاحة سيتم الشروع في اسناد بطاقة الفلاح المهنية الرقمية مطلع 2025.

 

 

Written by: Rim Hasnaoui



0%