الأخبار

وزيرة الصناعة: نحو بعث هيكل وطني لتحسين الجودة والانتاجية خاصة في قطاع المناجم

today28/10/2024 23

Background
share close

أعلنت وزيرة الصناعة والطاقة والمناجم، فاطمة ثابت شيبوب، عن التوجه في القريب نحو بعث هيكل وطني قار في إطار برنامج التعاون مع الوكالة الدولية للتعاون الياباني (JICA)، قصد نشر ثقافة التحسين المستمر ليشمل كل القطاعات الاقتصادية ولتحسين الجودة والانتاجية.

وقالت الوزيرة في تصريح لاكسبراس أف أم، اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024، على هامش تنظيم النسخة التاسعة للمؤتمر السنوي افريقيا “كايزان”، إن هذا الهيكل لن يكون له بعد وطني وصناعي فقط، بل إن المقاربة تقوم على التعاون مع وزارة التكوين المهني ووزارة الصحة بالاضافة ومجالات أخرى خاصة قطاع المناجم والشركات العمومية.

برنامج التعاون الفني

وبينت الوزيرة أن هذا التوده يأتي في إطار الاعلان عن الانطلاق في المرحلة الثالثة من برنامج جديد للتعاون الفني التونسي-الياباني في مجال تحسين الجودة والانتاجية لمدة 4 سنوات (2024-2028)، مشيرة إلى أن هذا البرنامج سيمكن تونس من أن يكون لها تعاون أعمق في افريقيا.

وقالت فاطمة ثابت شيبوب، إن التعاون الفني بين وزارة الصناعة والمناجم والطاقة وبين الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)،  انطلق منذ سنة 2006، وحقق نتائج ايجابية تمثل أساسا في تقديم المساندة الفنية لأكثر من 200 مؤسسة صناعية في مجال إرساء أدوات تحسين الجودة والانتاجية، مما ساهم في تحسين انتاجيتها بمعدل 100 بالمائة في العديد من خطوط الانتاج.

وأفادت شيبوب بأن 7 مؤسسات تونسية توّجت بالجائزة الافريقية “كايزان” وذلك منذ إحداثها سنة 2019، اضافة إلى تكوين 90 خبيرا في مجال تحسين الجودة والانتاجية.

وأبرزت أن اليابان ساهم في تحسين التصنيع وإنتاجية المؤسسات في افريقيا عبر التعاون الفني والمالي والعلمي.

من جانبه قال سفير اليابان بتونس “Takeshi Osuga”، في تصريح لاكسبراس أف أم، إن  انعقاد النسخة التاسعة للمؤتمر السنوي “إفريقيا كايزان 2024″، هو امتداد لتفعيل مخرجات أشغال “ندوة طوكيو الدولية حول التنمية في إفريقيا” (تيكاد 8)، مبينا أهمية التجربة التونسية ودورها الريادي في عملية نشر “كايزان” افريقيا التي تهدف إلى تسريع عملية التصنيع من خلال تحسين الدودة والانتاجية وتوسيع فرص العمل في القارة الافريقية.

وأبرز السفير دور اليابان في تمويل مشاريع البنية التحيتية في تونس على غرار مشروع الطريق السريعة مدنين قابس.

واليوم نظمت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA)، ومنظمة التنمية للاتحاد الافريقي (NEPAD-AUDA)، النسخة التاسعة للمؤتمر السنوي افريقيا كايزان 2024، تحت شعار “دور كايزان في تعزيز التحولات الرقمية المبتكرة والتنمية الاقتصادية”، والتي تنتظم بتونس للمرة الثانية، بمشاركة حوالي 155 مشاركا يتوزعون بين 85 مشاركا تونسيا و70 مشاركا أجنبيا من 23 دولة.

يشار إلى أن مبادرة “كايزان” أطلقت من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ومنظمة التنمية للاتحاد الافريقي، على اثر الاعلان على الترويج لمفهوم كايزان في جميع أنحاء القارة الافريقية في مؤتمر طوكيو الدولي السادس للتنمية الافريقية TICAD  2016.

*مروى الدريدي

Written by: Marwa Dridi



0%