الأخبار

إطلاق أول منصة رقمية لدعم الفلاحة البيولوجية

today28/10/2021 39

Background
share close

أفادت يسرى الشايبي الكاتبة العامة للإتحاد الوطني للناشطين في القطاع البيولوجي اليوم 28 أكتوبر 2021 خلال برنامج أكسبراسو أن هناك اليوم تحديات بيئية يواجهها العالم  على غرار تلوث المياه  وتآكل التربة والتنوع البيولوجي الذي يعتبر مهددا.

وأضافت أن الفلاحة البيولوجية في تونس تمثل نسبة ضعيفة جدا لا تتجاوز 1 بالمائة على أقصى تقدير وهي تقارب  مساحة 350 ألف هكتار  وهو ما يعتبرمساحة صغيرة.

هذا وأشارت أنها أكبر مساحة مخصصة للفلالحة البيولوجية  على المستوى الإفريقي وهو ما يعتبر تموقعا جيدا لنا.

 

 

 

كما أوضحت الشايبي أن تونس ستحتضن المؤتمر العالمي للفلاحة االبيولوجية سنة 2024.

وكشفت أن هدفهم هو التقريب بين كل المتدخلين في القطاع البيولوجي حيث سيقع إطلاق أول منصة رقمية لدعم الفلاحة البيولوجية واسمها unobio.

هذا وبينت أن المهم هو ضمان التنوع البيولوجي للإستجابة لطلبات المستهلك التونسي والأجنبي مشيرة أن 90 بالمائة من المساحة التي تحتلها الفلاحة البيولوجية في تونس مخصصة لزيت الزيتون والدقلة.

 

UNObio Tunisie Employees, Location, Careers | LinkedIn

 

كما أفادت أنه يجب أن يكون هناك دعم تقني  للفلاح وتبادل المعلومات والمعارف بين كل الفلاحين والمتدخلين في القطاع وهو ما ستسمح به هذه المنصة الرقمية.

وأشارت يسرى الشايبي أنه يجب تحيين الإستراتيجية الخاصة بالفلاحة البيولوجية.

وللإشارة تحتضن تونس المؤتمر العالمي للفلاحة البيولوجية 2024، وذلك اثر اختيارها بالأغلبية من ضمن أربعة بلدان لتنظيم هذه التظاهرة التي تعقد مرة كل ثلاث سنوات ببادرة من الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية.

 

ويعتبر اختيار تونس لتنظيم هذا الحدث ترشيحا للقارة الافريقية، وفق ما أكده الاتحاد الوطني للناشطين في القطاع البيولوجي تونس.

وتحصلت تونس على 60 صوتا أي ما يمثل 32 بالمائة من جملة الأصوات الالكترونية التي أدلى بها أعضاء الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية، لتتقدم بذلك على الدنمارك (23 بالمائة من الأصوات ) وأوقيانوسيا (20 بالمائة) وتشيلي (19 بالمائة)

وتحتل تونس المرتبة 23 عالميا في قائمة قطاع الفلاحة البيولوجية والأولى عالميا بالنسبة إلى المساحات المخصصة لزراعة الزياتين والأولى في إفريقيا في ما يتعلق بالأراضي الفلاحية البيولوجية المطابقة للمواصفات والمنتوجات المصدرة.

 

الفلاحة البيولوجية في تونس تمسح أكثر من 258 ألف هك وتضم 20 منظومة" (المديرة  العامة للفلاحة البيولوجية) - إذاعة تطاوين

 

يذكر أنّ الاتحاد الدولي لحركات الزراعة العضوية يعدّ من أبرز الجمعيات التي عملت على تجميع المتدخلين في الفلاحة البيولوجية من جميع أنحاء العالم منذ سنة 1972. ويضم حاليا 733 هيكلا عضوا من نحو 127 دولة.

 

Written by: Yosra Gaaloul



0%