الأخبار

وزارة الصحة أفضل مؤسسة كرّست حق النفاذ إلى المعلومة

today24/03/2022 8

Background
share close

تم صباح اليوم الخميس 24 مارس 2022، تسليم جوائز لأفضل ثلاثة هياكل ومنظمات في مجال تكريس حق النفاذ إلى المعلومة، وذلك إثر ندوة صحفية بعنوان “علم البيانات وحق النفاذ إلى المعلومة”، نظمتها هيئة النفاذ إلى المعلومة بالشراكة مع المنظمة الدولية للتقرير عن الديمقراطية، في إطار اليوم الوطني للحق في النفاذ إلى المعلومة.

وتم خلال الندوة الإعلان عن إصدار أول عدد من النشرية الشهرية لهيئة النفاذ إلى المعلومة وأفاد نائب رئيس الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة، عدنان الأسود، أن اختيارهم لتاريخ هذا اليوم لإصدار النشرية هو اختيار مقصود بصفة مباشرة اعتبارا لرمزية هذا التاريخ الذي يصادف ذكرى مرور ست سنوات على صدور قانون النفاذ إلى المعلومة في 2016 وخمس سنوات على دخوله حيز التنفيذ.

وقامت الهيئة بتكريم كل من وزارة الصحة وبلدية المعمورة وبلدية بوعرادة بثلاث جوائز تأكيدا على مجهوداتهم في مجال تكريس حق النفاذ إلى المعلومة.

واعتبر نائب رئيس الهيئة الوطنية للنفاذ إلى المعلومة، عدنان الأسود، أن هذه الجوائز مثلت رسالة غير مباشرة للمكلفين بالنفاذ إلى المعلومة، الذين وصفهم “بالتلاميذ السيئين”، ومن بين هؤلاء المكلفين ذكر بلدية حمام الأنف والجامعة التونسية لكرة القدم ووزارة الداخلية التي قال إن مجهوداتها كانت متميزة ولكن حجم مطالب النفاذ إلى المعلومة الكبير، أدى إلى ركود نسبي في هذا المجال.

وفي ذات السياق تم كذلك تكريم الممثل الراحل توفيق البحري الذي شهد أعضاء هيئة النفاذ إلى المعلومة، بمدى إبداعه ودوره في الدفاع عن حق النفاذ إلى المعلومة من خلال قيامه بومضة تحسيسية للمساهمة في نشر ثقافة النفاذ إلى المعلومة.

وسلطت الندوة الضوء على محورية العلاقة بين علم البيانات وحق النفاذ إلى المعلومة، على اعتبار أن البيانات معلومات لا يمكن إعادة استعمالها إلا عبر منظومة قانونيية ومؤسساتية ضامنة لحق النفاذ إلى المعلومة.

 

عبير العقربي

Written by: Asma Mouaddeb



0%