الأخبار

سعيّد: الدستور القادم لتونس لن يتحدّث عن دولة دينها الإسلام بل عن أمة دينها الإسلام

today21/06/2022 21

Background
share close

اطلع رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الثلاثاء 21 جوان 2022، على ظروف انطلاق أولى رحلات الحجيج للبقاع المقدسة بمطار تونس قرطاج.

وأكّد سعيّد في هذا السياق على أنّ تونس تحاول بكل الإمكانيات تيسير القيام بكل مناسك الحج في أفضل الظروف منذ انطلاقهم إلى حين عودتهم، إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار كل الاحتياطات المتعلقة بفيروس كورونا، مشدّدا في ذات السياق على ضرورة تحقيق مقاصد الشريعة الإسلامية، وهذا ما سيتم العمل عليه في الدستور الجديد وفق قوله.

وفي تعليقه على التخلي عن عبارة ” تونس دولة دينها الإسلام “، قال سعيّد إنّ ” الله قال كنتم خير أمة أٌخرجت للناس ولم يقل كنتم خير دولة أُخرجت للناس”، مشيرا إلى أنّ الدستور القادم لتونس لن يتحدّث عن دولة دينها الإسلام بل عن أمة دينها الإسلام.

 

وفي موضوع آخر قال رئيس الدولة إنّ ما حصل منذ 2014 هو تفكيك للدولة والقضية ليست في النظام رئاسي أو برلماني، المهم أنّ السيادة للشعب والبقية هي وظائف وليست سلطة، وهناك الوطيفة التشريعية والوظيفة التنفيذية، وفق قوله، مؤكّدا أنّ أهم شيء لتحقيق الديمقراطية هو التوازن بين السلط والإستجابة للمطالب الاقتصادية والاجتماعية للتونسيين.

Written by: Zaineb Basti



0%