الأخبار

أحمد نجيب الشابي: “خطاب الشاهد للفخفاخ كان ردّا على منتقديه، وهو يدافع عن نفسه..”

today01/03/2020

Background

أكّد السياسي ومؤسس الحزب الجمهوري أحمد نجيب الشابي اليوم غرة مارس لدى حضوره ببرنامج 7/7 أنّ يوسف الشاهد من حقه أن يصرّح بما يريد، لكن سياسته كانت أن يبع لصندوق الدولي خطابا، ويبيع خطابا آخر لاتحاد الشغل ففقد ثقة الاثنين وفق قوله.

واعتبر الشابي أن “لا يوسف الشاهد ولا أي رئيس حكومة يمكن أن يقتحم الإصلاحات الكبرى إلا بحوار وطني جاد بحضور الإعلام، كي يتابعه الشعب.. ووضعية المؤسسات العمومية ليست على أحسن ما يرام ولا بد من الإصلاح التشاركي، فالحكمة في سياسة تشاركية ناجعة، ولا أعتبر أن هناك خطا أحمر إلا المصلحة الوطنية”.

ودعا الشابي إلى أن تقع مبادرة لحوار وطني اقتصادي واجتماعي، يدوم أسبوعين وثلاثة، قائلا: “دون سند من الرأي العام لن يكون لهذه الحكومة من الجسارة أن تقدم على الإصلاحات الكبرى لأنها يجب تستمتد قوتها من وحدة الاطراف الفاعلة في المجتمع، فهذه الحكومة غير متجانسة وحزامها السياسي غير مستقر.. ولهذا نحن في حاجة لباردو 2” وفق تعبيره.

واعتبر الشابي أنه مع النظام الرئاسي الذي يعطي وحدة للسلطة التنفيذية، معلّقا على خطاب الشاهد الذي وجّهه للفخفاخ: “يوسف الشاهد يدافع عن نفسه ليكون في موقع الصحية ويتفصى من انتقادات الرأي العام، فهو يوجه خطابه لمنتقديه قبل الفخفاخ”.

https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/929819524099317/?t=622

الكاتب: Asma Mouaddeb