play_arrow
Express Radio Le programme encours
today03/12/2019
أعلن إدريس السايح المكلف بالإعلام والاتصال بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم 3 ديسمبر 2019 لدى حضوره ببرنامج إيكوماغ عن إطلاق شبكة من المراكز للوساطة وإدارة النزاعات، في جانفي 2020 عبر مركز وطني سيتم تركيزه على مستوى الوزارة، ومركز جهوي في كل جامعة.
وأشار السايح إلى أنّه سيتم في مرحلة ثانية تركيز خلية يقظة وإنصات في كل مؤسسة جامعية أو مؤسسة خدمات مثل مطاعم جامعية أو مراكز بحث، قائلا: “الفكرة هي تغطية كل الفضاء الجامعي بمنظومة لاستباق إدارة وفض النزاعات كي تحصّن الجامعة نفسها ضدّ كلّ ما من شأنه ان يعطّل سير الجامعة” وفق قوله.
وتابع السايح: “هذه المراكز لن تعوّض المؤسسات، فمجالس التأديب والمجالس العلمية ستبقى إذ يحتوي الوسط الجامعي على ما يناهز 300 ألف شخص، ويجب تقوية الجامعة عبر جعلها تحصّن نفسها.. خاصة وأنّ مراكز الوساطة كانت لتحلّ مشكلة مثل حادثة الطالب وجيه الذكّار الذي واجه عقوبة بالطرد من كلّية الطب على خلفية تدوينة على الفايسبوك”.
وشدّد السايح على أنّ هذه المراكز لن تفتح الوساطة لمنظمات بل لأشخاص “لأن مبدأ الوساطة مبني على فكرة الحياد، ولن يكون هذا هو الحال مع النقابات التي ستدافع بالضرورة عن منظوريها.. بالإضافة إلى أنّ كل طرف في النزاع لا يمكن أن يكون طرفا في الوساطة” وفق تعبيره.
وركّز السايح على أنّ مراكز الوساطة لن تعوض الهياكل التقليدية الموجودة، مبيّنا أنّ الإصلاح هو مأسسة لتجارب ناجحة، قائلا: “المشروع لن يكون محايدا لأنه سيدافع عن تكافؤ الفرص خاصة في النزاعات التي يكون فيها طرف ما أقوى من الطرف الآخر، وسيناهض المشروع أي نوع من أنواع التمييز بالإضافة إلى الدفاع عن فكرة الحوكمة التشاركية”.
وصرّح السايح بأنّ الوزارة ستكوّن أساتذة وإداريين وطلبة على الوساطة إضافة إلى خبراء من المجتمع المدني، ثمّ ستوفّر قاعدة بيانات لهؤلاء الخبراء في الوساطة موجودين في فضاء قار للإنصات، بما يعني أنّه ستكون عناصر قارة وعناصر متداخلة في كل نزاع.
https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/1548974831917188/?t=896
الكاتب: Asma Mouaddeb
تعليقات (0)