الأخبار

إمضاء اتفاقية بين وزارة أملاك الدولة ووزارة التجهيز لتمليك 1246 تجمع سكني

today29/06/2020

Background

تم اليوم الإثنين 29 جوان 2020 إمضاء محضر اتفاق لإعطاء إشارة الانطلاق للشروع في تنفيذ صفقة بالتفاوض المباشر بين وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية وديوان قيس الأراضي والمسح العقاري.

ويهم الموضوع إنجاز الأشغال الفنية الضرورية لتسوية وضعية التجمعات السكنية القديمة المقامة على ملك الدّولة الخاص، وتبلغ قيمة الصفقة 103 مليون دينار وتشمل 1246 تجمعا سكنيا على مساحة حوالي 12.000 هك.

وأكد وزير أملاك الدولة غازي الشواشي أن هذه الاتفاقية تدخل في إطار السياسة العامة للدولة لتمليك التونسيين من أملاكهم، وسيتم التفويت لهذه العقارات بأسعار رمزية تترواح بين 5 إلى 10 إلى 20 دينار أقصاها للمتر المربع الواحد، مبينا أنه في غضون 6 أشهر ديوان قيس الأراضي مكلف بعملية ايجاد أمثلة هندسية للتفويت ل91 حي يقطنون بها ما بين 14 و15 الف تونسي.

وأضاف الشواشي أن الذين تمتعوا بهذه التسوية هم من شيدوا عقاراتهم قبل سنة 2000، وسيتم النظر للعائلات التي قامت بالبناء بعد هذه السنة مشيرا إلى أنه سيتم التفويت أيضا في الأراضي الفلاحية تتجاوز 350 الف هكتار لفائدة تقريبا 80 ألف فلاح.

من جهته أكد وزير التجهيز المنصف السليطي أنه سيتم تنفيذ هذا المشروع على امتداد 3 سنوات بقيمة جملية تناهز 103 مليون دينار، مبينا وجود مشاريع إجتماعية مسترسلة سيتم توزيع 2000 مسكن و3000 مسكن في طور انجاز وهو مشروع ثاني للسكن الإجتماعي على حد قوله.

وأفاد الوزير أن الوكالة العقارية للسكن ستوفر أقصى ما يمكن من مقاسم سكن للتونسيين لإيجاد مساكن لائقة وبأسعار في المتناول للعائلات التونسية.

 

ريم الحسناوي.

الكاتب: Nadya Bchir