الأخبار

قطاع الجلود والأحذية فقد أكثر من 200 مؤسسة منذ تفشي كوفيد -19

today03/07/2020

Background

كشف رئيس الجامعة الوطنية للجلود والأحذية بالاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، أكرم بلحاج، اليوم الجمعة 03 جويلية 2020، أن القطاع في تونس فقد منذ انتشار وباء كوفيد -19 أكثر من 200 مؤسسة.

وأضاف بلحاج، خلال ورشة عمل ناقشت واقع قطاع الجلود والاحذية ، ان صادرات القطاع تراجعت بنسبة 30 بالمائة بفعل كوفيد -19 ما  زاد من الصعوبات التي تعيق القطاع ومن بينها التجارة الموازية والتهريب والصعوبات اللوجستيىة وفق بلاغ اصدرته منظمة الأعراف.

ويندرج تنظيم هذه الورشة في إطار إعداد الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتجديد في أفق 2035 التي تشرف عليها وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، بالتعاون مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

ويعترض تطوير قطاع الجلود والأحذية رغم المكامن الهائلة التي يتوفر عليها، عدة صعوبات من بينها خسارة حصة هامة من السوق الوطنية وعدم توفر التمويلات وغياب الدعم من طرف السلطات المشرفة على القطاع.

وشهدت الورشة، استعراض واقع القطاع والرؤي والافاق الكفيلة لدفع القطاع ودعم تنافسيته على مستوى الجودة وكلفة الاستغلال وقد عرض المشرفون على قطاعات من بينها الدباغة والمواد الجاهزة وضعية القطاعات والمشاكل التي تعيق نشاطهم والحلول المقترحة.

واقترحوا بناء ورشات ممكنة ومتمركزة بالمدن الكبري ووضع خطة وطنية لمنح المواصفات المتماشة مع نظيرتها الدولية وتسهيل النفاذ الى التمويل ومزيد اهتمام السلطات بقطاع الجلود والأحذية.

 

وات.

 

 

الكاتب: Nadya Bchir