الأخبار

مروان بالوذنين: “14 جوان هاو جايين.. ولن نفضّ الاعتصام إلاّ إذا تحقّقت مطالبنا”

today11/06/2020

Background

أكّد مروان بالوذنين المنسق العام لائتلاف الجمهورية الثالثة اليوم 11 جوان 2020 لدى حضوره ببرنامج كلوب إكسبراس أنّ الائتلاف سيدخل في اعتصام سلمي مفتوح بداية من يوم 14 جوان 2020 في ساحة باردو قبالة مجلس نواب الشعب على الساعة 10 صباحا.

وقال بالوذنين إنّ هذا الائتلاف يهدف إلى المطالبة بجملة من القرارات من بينها حل مجلس نواب الشعب من طرف رئيس الجمهورية طبقا لمقتضيات الفصل 77 من الدستور وتكليف حكومة تصريف اعمال من الكفاءات غير المتحزبة من طرف رئيس الجمهورية.

وأشار بالوذنين إلى أنّ لديهم المشروعية للمطالبة بحل البرلمان، لأنه خرج على الشرعية، فهم لم يبعثوا المحكمة الدستورية المقررة منذ 2015، قائلا: “هذا برلمان العار، وهذا الدستور هو دستور الأحزاب.. ورئاسة الجمهورية هي الضامنة للقانون” وفق قوله.

واعتبر بالوذنين أنّ نجاح هذا الحراك يعتمد على عدد المواطنين المؤيدين للفكرة، قائلا: “إذا لم نصل لهذه الأعداد 300 ألف مثلا أو مليون كما حدث سابقا سنفهم أنّ الشعب يريد الإبقاء على النظام الحالي”.

وقال بالوذنين: “على رئيس الجمهورية أن يقوم باستفتاء حول النظام السياسي، إما المحافظة على هذا النظام أو ناظم رئاسي معدّل”.

ومن بين مطالب الائتلاف أيضا، تكليف لجنة من رجال القانون الدستوري من طرف رئيس الجمهورية لصياغة دستور جديد يتضمن التوازن بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وتعديل النظام الانتخابي لتكريس التمثيلية الحقيقية للشعب.

كما شدّد بالوذنين على ضرورة فتح ملفات التمويلات المشبوهة للاحزاب والجمعيات.

وأوضح بالوذنين أنّ هذا الائتلاف يضمّ مجموعة من المنظمات والجمعيات الوطنية وهي: “حركة العزة والكرامة” وجمعية “حماة تونس” و”حركة الجمهورية الثالثة” إلى جانب مجموعة من مكوّنات المجتمع المدني.

https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/1200842536921132/

الكاتب: Asma Mouaddeb