الأخبار

منسّق ائتلاف صمود: “ندعو الأحزاب لعدم التصويت على قانون العتبة الانتخابية غدا..”

today02/03/2020

Background

أكّد حسام الحامي منسّق ائتلاف صمود اليوم 2 مارس 2020 لدى حضوره ببرنامج كلوب إكسبراس أنّ من أسباب رفضهم إقرار عتبة بـ5 بالمائة بداية من الانتخابات المقبلة هو أنّ النظام الانتخابي وضع ليكون أكثر تمثيلية في 2011، ثمّ قلنا يجب أن نغيّره لضمان أكثر استقرارية في 2014 وفق وصفه.

وتابع الحامي: “من 2018 قلنا يجب تغيير النظام الانتخابي، لكن ليس تحت ضغط انتخابات سابقة لأوانها، والنسبية بأفضل البقايا هي المشكلة وهناك تشتت كبير داخل البرلمان، ولذلك لا بدّ من إصلاح المنظومة الإنتخابية، فحتى هيئة الانتخابات، لديها العديد من المشاكل، وشركات سبر الآراء لا قانون ينظمها لهذا نمنعها من نشر أعمالها قبل مدة من الانتخابات” وفق قوله.

وأشار الحامي إلى أنّ ائتلاف صمود يقترح استشارة وطنية مع الأحزاب السياسية لصياغة تحسين المنظومة الحالية بحيث يكون المجتمع المدني ميسّرا، فلا يمكن أن يقترح الإصلاح من طرف حزب واحد وفق تعبيره.

وقال الحامي: “حتى إن مرّ قانون تنقيح القانون الانتخابي المتعلق بإدراج عتبة انتخابية بـ5% في الانتخابات التشريعية فإن رئيس الجمهورية يمكن أن يعيده للمجلس لقراءة ثانية، وأنا أطلب من الأحزاب ألا تصوّت للجنة.. وإذا مرّ سوف نمضي مع شركائنا في إعادة سن منظومة انتخابية جديدة”.

ويعقد مجلس نواب الشعب غدا الثلاثاء 03 مارس 2020 جلسة عامة للنظر في مقترح قانون تنقيح القانون الانتخابي المتعلق بإدراج عتبة انتخابية بـ5% في الانتخابات التشريعية.

وقد تم إيداع مقترح هذا القانون بتاريخ 24 جانفي 2020 من قبل كتلة حركة النهضة مع طلب استعجال النظر فيه. وقد خصصت لجنة النظام الداخلي جلستي عمل فقط لمناقشته، الأولى للنقاش العام والثانية للاستماع الى رأي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، و تم خلالها المصادقة مباشرة على مقترح القانون بتاريخ 14 فيفري 2020 وذلك بـ 9 أصوات مع، 2 محتفظين ودون معارضة.
هذا وقد فوّض الأعضاء المصادقة على تقرير اللجنة حول مقترح القانون لمكتب اللجنة، أي دون تخصيص اجتماع لذلك.

https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/215622309560393/?t=3

الكاتب: Asma Mouaddeb