الأخبار

هل اعترفت تونس ضمنيا بإسرائيل عبر تصريح مندوبها الجديد بمجلس الأمن بحلّ الدولتين؟

today23/02/2020

Background

قال مصطفى بن أحمد رئيس كتلة تحيا تونس في البرلمان ضيف برنامج 7/7 اليوم 23 فيفري 2020 بخصوص تصريح المندوب الجديد لتونس بمجلس الأمن طارق الأدب الذي اعتبر أنّ تسوية كافة قضايا الحل النهائي سيكون على أساس حل الدولتين: فلسطين وإسرائيل، قال بن أحمد في إجابة لسؤال هل أنّ هذا اعتراف ضمني بإسرائيل؟ أنّ المرجعية الدبلوماسية التونسية هي قرارات جامعة الدول العربية والتي تلتزم بها تونس..

وتابع بن أحمد بقوله: “تونس ليست من دول الصمود والتصدي، لكن المندوب تحدث بكلام منسجم مع منظمة التحرير الفلسطينية، فنحن مع شعار تحير فلسطين لكن التعاطي السياسي اختلف..”.

وتابع بن أحمد: “هذا كيان فاشي عنصري مزروع في قلب الأمة العربية.. لكن التعاطي مع الموضوع يخضع إلى موازين قوى دولية مختلة، ونحن دولة ممسوكة من عديد الأمور.. وكلام المندوب هو كلام شخصية رسمية في محفل أممي، وموقفه منسجم مع شعارات منظمة التحرير الفلسطينية.. وحل الدولتين شعار مطروح لكن النضال يتواصل، وإذا عرض قانون في البرلمان فنحن نصوّت ضد التطبيع..” وفق قوله.

مصطفى بن أحمد حول مدّة صلاحية الحكومة القادمة: “ربما تكون قوّة الفرد في ضعفه..”

مصطفى بن أحمد: “يحيا جواز السفر الأخضر، وهاتوا حتّى جواز سفر شفّاف اللون”

https://www.facebook.com/RadioExpressFm/videos/647042232719343/?t=13

الكاتب: Asma Mouaddeb