الأخبار

وزير التعليم العالي: “الوزارة حرصت على اعتماد مقاربة تشاركية لتحديد الخيارات البيداغوجية الممكنة”

today12/06/2020

Background

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم شورى، خلال ندوة صحفية اليوم الجمعة 12 جوان 2020، أنه في إطار توفير أحسن الظروف لإستكمال السنة الجامعية التدريجية، مضيفا أن الوزارة حرصت على إعتماد مقاربة تشاركية مع مختلف الأطراف من رؤساء جامعات وممثلي المنظمات النقابية لتحديد الخيارات البيداغوجية الممكنة.

واعتبر الوزير أنّ قرار استئناف السنة الجامعية مرتبط أساسا بقرار وزارة الصحة و هو ما تجسم في البروتوكول الصحي، كما كان للوزارة انفتاح على غيرها من الوزارات لحسن تطبيق الإستراتيجية الوطنية للحجر الصحي الموجه و خاصة منها تأمين السكن الجامعي و الإطعام للطلبة..

و ذكر الوزير أن الاستعدادات تنقسم كما يلي:

بالنسبة اللسكن الجامعي بين شورى أنه تم تأمين السكن و الإطعام للطلبة الذين يتوفر فيهم شروط المسافة المنصوص عليه بالقرار المنظم للسكن الجامعي، وتم توفير السكن إلى 62385 طالب بينهم 4145 طالب في نطاق السكن الإستثنائي.

وأضاف شورى بخصوص الإطعام الجامعي  أنه تم العمل بالأكلة المحمولة بكافة المطاعم الجامعية على أن تقوم هذه المطاعم بإعداد الأكلة الساخنة المحمولة و الوجبة الجافة كما هو منصوص عليه.

أما بالنسبة للإجراءات الوقائية تم إخضاع عدد من الطلبة و إطار التدريس و الموظفين إلى اختبارات التقصي الصحي، مبينا أنه تم إخضاع حوالي 19 ألف طالب للتحاليل السريعة، وتم تعقيم مؤسسات التعليم العالي و الخدمات الجامعية.

وقال وزير الصحة أنه تم صرف إعتمادات تقدر بـ1،5 مليون دينار لإقتناء وسائل الحماية من حمامات و محلول معقم و آلات قيس حرارة، مضيفا بخصوص الإحاطة النفسية أنّ الوزارة تطلق أول تطبيقة رقمية “قويني” تهدف إلى تعزيز الصمود و المرونة النفسية لدى الطلبة.

صابرين بن محمود.

الكاتب: Nadya Bchir