الاقتصاد

انطلاق منتدى تمويل الاستثمار والتجارة بإفريقيا بحضور أكثر من ألف مشارك إفريقي

today24/06/2021 10

Background
share close

ينظم مجلس الأعمال التونسي الإفريقي من 24 إلى 26 جوان 2021 الدورة الرابعة لمنتدى تمويل الاستثمار والتجارة بإفريقيا.

وبين رئيس المجلس أنيس الجزيري أن هذه الدورة لمنتدى تمويل الاستثمار والتجارة بإفريقيا تتميز بحضور إفريقي كبير على أعلى مستوى مضيفا أن هناك 9 وزراء من إفريقيا ويتوزعون على النحو التالي، وزيرين من ساحل العاج ووزيرين من غينيا كونكري ووزير من بوركينا فاسو ووزير من النيجر ووزير من جمهورية الكونغو الديمقراطية ووزيرين من ليبيا.

وأفاد الجزيري بأن ليبيا ضيفة شرف لهذه الدورة وسيقع تنظيم ورشة عمل خاصة بها حيث سيتم التطرق إلى طريق العبور بين تونس وليبيا نحو إفريقيا جنوب الصحراء.

هذا وأضاف أنه على مستوى اللقاءات الثنائية سيكون هناك أكثر من ألف مشارك إفريقي من رؤساء غرف تجارية وصناعية من مختلف الدول الإفريقية.

كما أشار أنيس الجزيري أن أهم هدف لهذه الدورة هو إيجاد الحلول لتمويل الفاعلين الاقتصاديين التونسيين للقيام بالتصدير نحو القارة الإفريقية واستثماراتهم في القارة.

وأوضح أن تونس تمر بأزمة مالية حادة وشح في السيولة ولذلك يتواجد في المنتدى أكبر البنوك الإفريقية التي ستحاول تقديم المساعدة للفاعلين الاقتصاديين التونسيين على غرار فرع البنك الإسلامي للتنمية وصندوق الاستثمار التابع للبنك الإفريقي للتنمية وعديد المؤسسات المالية العالمية.

هذا وبين أن المؤسسات التونسية في حاجة ماسة للتمويل لتطوير صادراتنا نحو القارة الإفريقية.

كما أفاد الجزيري أن المعرض الذي انتظم في أواخر ماي الفارط خلق ديناميكية كبيرة مع ليبيا مضيفا أن التجارة مع القطر الليبي قد رجعت إلى مستوى طيب جدا.

وأضاف أن الأمور مع ليبيا بصدد التحسن وسيقع الترفيع من المبادلات التجارية معها.

هذا وشدد على ضرورة تسهيل مناخ الأعمال والقيام بتسهيلات إدارية للمستثمرين من ليبيا وخاصة تحسين المعاملات المالية.

كما أشار رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنه رغم العراقيل فإن المؤسسات التونسية بصدد تحقيق تقدم كبير في إفريقيا مضيفا أن هناك أكثر من 70 شركة تونسية في أبيدجان في مختلف القطاعات على غرار البناءات والطرقات والبنية التحتية والخدمات بأصنافها والصناعات الغذائية والصناعات الصيدلية.

 

يسرى قعلول

اقرأ أيضا: أنيس الجزيري: “عودة تونس للسوق الليبية ستتحقّق باستئناف حركة التجارة البريّة”

Written by: Asma Mouaddeb



0%