الأخبار

اتفاقية بين وزارتي المرأة والشؤون المحلية لتكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين

today01/07/2020

Background

أمضت وزارة المرأة و الأسرة والطفولة وكبار السن، بعد ظهر اليوم الأربعاء 01 جويلية 2020، اتفاقية شراكة مع وزارة الشؤون المحلية في مجال تكريس المقاربة التشاركية في إدماج مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين في البرامج و السياسات العامة والموازنات على المستوى المحلي.

ووقع الاتفاقية كل من لطفي زيتون وزير الشؤون المحلية، ووزيرة المرأة أسماء السحيري، وهي تهدف إلى دعم منظومة التكوين الأساسي والمستمر الموجهة للمستشارين البلديين وإطارات البلديات، وتعزيز إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الخدمات العمومية المحلية.

كما تتضمن الاتفاقية مرافقة الجماعات المحلية لضمان انخراطها في وضع ميثاق لبلديات صديقة وطامحة للنوع الاجتماعي، ومنح المواصفات من قبل وزارة المرأة والطفولة وكبار السن لبلديات نموذجية للمساواة وتكافؤ الفرص، إضافة إلى إحداث وحدة تكوينية في مجال المساواة وتكافؤ الفرص.

وتنص أيضا على ضمان مشاركة الأطفال البرلمانيين في جلسات المجالس المحلية وخاصة البلدية، وتعقيم المؤسسات التابعة بالنظر لوزارة المرأة والطفولة وكبار السن خاصة دور رعاية المسنين والمحاضن ورياض الأطفال والمحاضن المدرسية ومركبات الطفولة والمراكز المندمجة.

وأفاد الموقعون على الاتفاقية بأنه سيتم إحداث لجنة مشتركة تضم ممثلين عن كل من الوزارتين لوضع برنامج لتنفيذ الاتفاقية  ومتابعة تطبيقها وتقييم جميع الأنشطة المنجزة.

وتدخل هذه الاتفاقية بين وزارة المرأة والطفولة وكبار السن ووزارة الشؤون المحلية حيز التنفيذ انطلاقًا من اليوم وتبقى سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات.

 

وات.

الكاتب: Nadya Bchir