play_arrow
Express Radio Le programme encours
وفي هذا الإطار، أكد محمد الصافي، كاتب عام الجامعة العامة للتعليم الثانوي، اليوم الاثنين 15 ديسمبر 2025، أن الحديث عن المدرسة العمومية أصبح مسألة يومية، مشيرًا إلى أن الأوضاع في القطاع تدهورت خلال السنوات الثلاث الماضية إلى حد وصفها بـ”المأساوي والكارثي”.
وأضاف خلال تدخله في برنامج «Le Mag Express»، أن الوزارة تتعمد الصمت وتتبنى سياسة ارتجالية في اتخاذ القرارات، رغم البيانات المتكررة الصادرة عن مختلف أسلاك التربية. وأوضح أن النقابات قررت تنظيم هذه الوقفة كـ”صرخة موحدة لمؤسسة عمومية تحتضر”، خاصة مع اقتراب نهاية الثلاثي الأول من السنة الدراسية.
وأشار الصافي إلى أن الوضع أصبح لا يُطاق، معتبرًا أن السياسات المتبعة تهدف إلى تقويض المرفق العام، مؤكّدًا أن بعض التلاميذ لم يدرسوا مواد أساسية في الإعدادي والثانوي، وأن الاكتظاظ داخل الأقسام يصل إلى 40 تلميذًا، إلى جانب انتشار العنف في المحيط المدرسي ونقص التجهيزات. وأضاف: “في كل مرة نتحدث عن هذا النقص، تبقى الوزارة في صمتها”.
ولفت إلى أن الدفاع عن المدرسة العمومية ليس مزايدة على أشخاص، بل حماية للمنظومة التربوية، معربًا عن القلق من استمرار تآكل البرنامج التربوي وعدم مواكبته لمتطلبات العصر، بالإضافة إلى تدهور الزمن المدرسي وعدد المواد الدراسية. وأكد الصافي أن الإصلاح التربوي يجب أن يكون عميقًا وهيكليًا وبمقاربة موضوعية، مشيرًا إلى أن الوزارة غير قادرة حاليًا على تحديد مدى تنفيذ هذا الإصلاح.
الكاتب: Rim Hasnaoui